محاكمة نشطاء تظاهروا أمام "كارفور" بسلا

محاكمة نشطاء تظاهروا أمام "كارفور" بسلا
صورة: و.م.ع
الأربعاء 20 مارس 2024 - 14:34

أعلنت السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع أن المحكمة الابتدائية بسلا ستدشن غدا الخميس أولى جلسات محاكمة ثلاثة عشر شخصا على خلفية المشاركة في تظاهرة احتجاجية كانت قد نظمتها الجبهة أمام متجر “كارفور” بسلا، تضامنا مع فلسطينيي قطاع غزة، وتنديدا بالشركات التي لها علاقات تجارية مع الكيان الصهيوني.

ويواجه الأشخاص المتابعون في القضية تهما تتعلق بـ”المساهمة في تظاهرة غير مصرح بها”، و”التحريض على التظاهر” بالنسبة لواحد منهم، وهو الأمر الذي يتوقع أن يشعل موجة غضب في صفوف مناهضي التطبيع والعدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين المحاصرين بالقطاع المنكوب.

وأدانت الجبهة، في بيان لها تلقت هسبريس نسخة منه، بقوة المحاكمة، واعتبرها “محاكمة صورية لا أساس قانونيا لها”، مؤكدة أن الوقفات الاحتجاجية والتضامنية في المغرب “لا تحتاج إلى تصريح أو ترخيص، وهو أمر كان محط صراع بين السلطة والقوى المناضلة وقد صدرت بشأنه عدة أحكام قضائية سابقا لصالح هذه القوى”.

وفي تعليقه على الموضوع قال عبد الإله بنعبد السلام، عضو السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، “إن واحدا من بين الأشخاص الـ13 المتابعين توصل باستدعاء الحضور إلى المحكمة”، مؤكدا أن باقي الأشخاص “لم يتوصلوا بالاستدعاء”.

وأضاف بنعبد السلام، في تصريح لهسبريس، أن “المحاكمة تأتي في إطار التضييق على المناهضين للتطبيع بالمغرب، والداعمين للقضية الفلسطينية ومقاومتها، من خلال تنظيم المسيرات والتظاهرات التي لن تتوقف”.

وتابع الناشط المدني ذاته بأن “الفعاليات الداعمة للفلسطينيين تكشف مرة أخرى التعامل الأصيل للشعب المغربي من خلال أشكال متعددة مع القضية الفلسطينية كقضية تحرر وطني، وتحظى بتأييد مختلف الشعوب الإسلامية”.

وسجل المتحدث، الذي يعتبر من بين المتابعين في القضية، أن الوقفة الاحتجاجية “جاءت في سياق الحركة العالمية الداعية إلى مقاطعة المؤسسات التي تتعامل مع الكيان الصهيوني، والضغط عليها من أجل سحب استثماراتها”، مبرزا أن “ثلاثة أعضاء من السكرتارية تقدموا وطلبوا لقاء مدير ‘كارفور’ سلا”، وزاد: “سلمناه رسالة عبرنا فيها عن احتجاجنا على دعم وتعامل المؤسسة مع إسرائيل”.

واستطرد بنعبد السلام: “لم نمنع أحدا من دخول المتجر ولم نمارس أي شيء يخالف القانون، بل إن القوات العمومية مارست علينا العنف واقتادنا إلى ‘كوميسارية’ الغرابلية، حيث سجلت لنا محاضر اعتبرناها عادية، فإذا به يتوصل أحد الأعضاء باستدعاء للمثول أمام المحكمة”.

كما شدد الناشط ذاته على أن “هذه المحاكمة في جوهرها محاكمة سياسية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، ومحاولة يائسة لثنيها عن نضالها الدؤوب دعما للشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة”، وفق تعبيره.

كما جدد المتحدث ذاته التأكيد على أن الوقفة الاحتجاجية أمام متجر “كارفور” بسلا “عمل مشروع وقانوني، ويدخل ضمن برنامج الجبهة، كما باقي الحركات العالمية الداعمة للشعب الفلسطيني”، المطالبة بمقاطعة المقاولات والشركات والعلامات التجارية المرتبطة بإسرائيل والداعمة لها.

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

35
  • مغربي
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 14:44

    كارفور المغرب شركة مغربية أسسها مغاربة بأموال مغربية وتشغل بيد عاملة مغربية وتؤدي الأجور والتغطية الاجتماعية والضرائب لخزينة الدولة. وكل سلعها مغربية أو استوردت من خارج المغرب طبقا للقوانين المغربية الجاري بها العمل. فلماذا يتم إقحام شركة مغربية في نزاع عالمي حتى الأمم المتحددة لم تجد له الحل المناسب،

  • نورالدين
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 14:45

    اي واحد معندو ميدار يمشي يدير الفوضى باسم نصرة فلسطين، هاته الاخيرة هي في قلوبنا و لا للمزايدات

  • مغربي
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 14:46

    قال التظاهر لا يحتاج إلى تصريح! وعندما تخرج الأوضاع عن السيطة؟ سوف نصبح في زمن السيبة.

  • العرابي غزلان
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 14:49

    نعم للتطبيع مع إسرائيل ومع كل ما هو مقرر من طرف الدولة المغربية الشريفة بقيادة صاحب الجلالة نصره الله وأيده دائما وابدا مع شعارنا الله الوطن الملك….

  • دولة القانون
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 14:52

    هل في اعتقاد هؤلاء أن الفلسطينيين سيتظاهرون في بلادهم لنصرة قضيتنا الوطنية الأولى. كفاكم التصاقا بالمشرق حتى صرتم فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين. هم لا يعترفون بمغربية الصحراء ووحدة ترابنا الوطني بل و يستقبلون أعداءنا بالعناق، و انتم تصرون على الانبطاح و الالتصاق.. الله أعفو علينا منكم.

  • QMO
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 14:57

    كارفور لا تقوم بجمع الأموال لفسطين مثل بعض المتاجر المغربية بل تغير اغلاف منتوجات الصهيونية بمغلفات تمثل المغرب مثل (نوتيلا) كي نشتريها عوضا ان نقاطعها ادعي الله في هاذا الشهر المبارك ان تختفي كل شركات الصهاينة في بلادنا فلسطين حرة ابيه

  • ولد حميدو
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 14:58

    هدا تحريض و ليس تضامن
    لم يجدوا من يردعهم…………

  • محمد
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:00

    يردون ارجاع المغرب الى الوراء، وضع مغرب بلد يديق على الاستثمار، من هب ودب يعمل شرع يده ويعرقل نشاط شركات مرخص لها، يجب ضرب من حديد على مثل هؤلاء،

  • Salma
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:02

    لا أشتري أي منتوج قادم
    من من إحتلوا فلسطين

    ثم أنا أتسوق من الأسواق الأسبوعية المغربية
    أشتري
    المنتوج المغربي فقط .

  • الفكاك
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:05

    يتضامنون وهم لايعرفون حتى قانون التظاهر،قال لك التجمع والتظاهر لايحتاج لتصريح،الله اكبر،من هب ودب يجمع جمهورا ويشرع في التظاهر،وعندما تزداد نسبة المتظاهرين وتكبر،وتخرج عن السيطرة،ستقوم انت باعادة الامور الى وضعها الطبيعي!!!كلنا بقلوبنا مع فلسطين،لكن ماعسانا نفعل امام قضية عجز عن حلها العالم أجمع،وسنحلها نحن.!!!ثم هؤولاء الذين يدعون الى المقاطعة،اذا حققنا في كل مايتناوله يوميا من حاجيات،فانها كلها من صنعهم،ماذا صنعنا نحن وماذا أنتجنا،؟؟؟لكي نستعمله ونترك موادهم ومنتوجاتهم؟؟؟المقاطعة كلمة سهلة باللسان كشعار،اما التطبيق،فليس لنا شيء يمكننا به ان ننعزل عن بقية العالم.هناك من لايجيد الا الشعارات فقط!!!

  • ولد حميدو
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:07

    فيهم من يكتب على باب منزله او مرابه
    ممنوع الوقوف هنا
    بينما التحريض أمام اسواق ممتازة او مطاعم أجنبية مباح

  • simo
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:07

    الفلسطينيون بدورهم يحصلون على المساعدات الأمريكية التي دمرت قنابلها منازلهم وقتلت أطفالهم، وهناك من حمل حماس ما حل للغزاويين، فالمغاربة كلهم متعاطفون مع الأبراء ولكن الإندفاع والحماس الزائد لا يخدم لا مصالح المغرب ولا القضية الفلسطينية.

  • Fattna bent Hmed
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:08

    لا أريد شراء منتوج
    قادم
    من قتلة أطفال فلسطين
    وأفضل الموت بالجوع على شرائه.

  • ملاحظ سابق
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:11

    لمدا لم يتظاهر وا عندما قصفت مدينة سمارة بتراب الصحراء المغربية من طرف عصابة الدل والعار مرتزقة البولزاريو الإرهابية بتندوف

  • QMO
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:14

    اذ لم يكن هناك عنف او ما شابه فلا مانع هناك للمضاهرة فلا يزال هناك شركات صهيونية في بلادنا يجعلوننا نشتري منتوجاتهم فقط بتغير اغلفة المنتوجات مع مواضيع شهر رمضان و ما شابه لكن يبقي المنتوج صهيوني مهما كان شكل غلافه اتحدت بالأخص علي منتوج (نوتيلا) حسبيا الله و نعم الوكيل علي المغرب ان تصدر و تبيع منتوجاتها و حسب اطفال فلسطين تموت و شركة كارفور تساند العدي الصهيوني بالأموال و التكاليف و علي الشعب المغربي ان تقاطع المنتوجات الصهيونية لو كان المغرب بأكمله يقاطع المنتوجات الصهيونية لم تكن هناك شركات اسرا#لية في بلادنا

  • Zelato
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:18

    N° 15

    أشقاؤك من تدافع عنهم
    يقتلون المدنيين عمدا
    ويحتلون أرض الغير بالسلاح و الحماية الغربية
    يقصفون أماكن المدنيين من بعيد عمدا لأنهم جبناء
    إنهم
    محثلون

  • GOLF
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:23

    عصابات الإحثلال
    يفلحون في أرض لا يملكونها
    أرض مسروقة

    لهذا لا نٱكل الحرام

  • زاكورة
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:31

    التظاهر من اجل فلسطين يجب ان يكون موضوعه عام و ليس اختيار شركة معينة و التظاهر قربها او الدعوة لمقاطعت مثلا كارفور الفرنسي. حيث تجدهم نفسهم لا يستطيعون مقاطعة فايسبوك الامريكي لان لهم مصلحة فيه.

  • HHHHHHHHHH
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:42

    أرض الفلاحة مسروقة من الفلسطينيين
    مياه الري مسروقة من الفلسطينيين

    هل تضنون نحن بلداء لهذه الدرجة

    يسرقون إخواننا ويبيعون لا

    لا نقبل نفضل الجوع على في هذه الحالة على الشراء من عندهم

  • abdou
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:44

    محاكمة غير عادلة وستسألون أمام الله عل كل حكم ظالم إتخدتموه في حق أبرياء. كل المغاربة غزويين ولمعجبوش الحال إنطح راسو مع الحيط. كلنا مع فلسطين وبالتالي يجب أن نعمل للحد من الإختراق الصهيوني لمؤؤسسات البلاد والتأثير على قراراتها وهذا في حد ذاته خطر على السيادة المغربية في كل تجلياتها. أنشري هيسبريس.

  • عائد من ألمانيا
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:45

    على كارفور أن تعتذر على دعم الصهاينة و صراحة لا أحد يتصور أن تحاكم فرنسا فرنسيين احتجوا ضد محل مغربي (أوربيون أتلفوا المنتجات الأوروبية و لم يحدث شيء)

  • عابر سبيل
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:46

    المفروض المناهضين للتطبيع التظاهر امام مقر السلطة الفلسطينية بالرباط التي وقعت معاهدة الذل والعار والاستسلام باسلو 1993 والتي بموجبها اعترفت منظمة التحرير الفلسطينية باعتباره الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني بدولة اسراءيل وتنازلت عن فلسطين التاريخية ورضيت ب13% فقط(الضفة الغربية لنهر الاردن وقطاع غزة) واخذو المساري ووضعوها في البنوك العالمية..اذن الفلسطنيون راضون بالتطبيع ويشتغلون داخل اسراءيل في بناء المستوطنات والزراعة..وعرب1948 اندمجو في المجتع الاسراءيلي فمنهم من دخل الكينيسيت ومنهم من دخل في الجيش والشرطة الاسراءلية واحمد قريع يز اسراءيل بالاسمنت..و…و..
    وفي الاخير ياتي من يحتج على المغرب لتطبيعه الذي املته ظروف جيوسياسية تتعلق بالسياسة العليا للمغرب

  • Salimov
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 16:02

    N° 27

    لن نقبل أي منتوج من بني إحثلال كيفما كانت العواقب
    عصابات الإحثلال
    يفلحون في أرض لا يملكونها
    أرض مسروقة

    لهذا لا نٱكل الحرام

    لن نقبل أي منتوج من بني إحثلال كيفما كانت العواقب

  • للوبي الصهيو*ني
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 16:18

    اللوبي الصهيو*ني متحكم بالمغرب
    هنيئا لكم
    هنيئا لكم
    هنيئا لكم
    هنيئا لكم
    هنيئا لكم

  • ع. م.
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 16:21

    لما يأمرك رجال الأمن عبر مكبر الصوت بإفراغ المكان يجب تنفيد الأوامر و إلا تعرض نفسك للمحاكمة. المشكل أن الدولة متساهلة في عدم تطبيق القانون و المواطنون ليس عندهم معرفة بالقانون حتى يجدوا أنفسهم أمام القاضي

  • مقاطع
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 17:02

    انا مقاطع لمنتجات الشركات الصهيونية. لي الحق في التعبير عن موقفي الزي لا يعكس لاحد الحق في تخويني. القانون المغربي يكفل حق التظاهر السلمي. التطبيع خيانة لله ولرسوله.

  • choukrallah
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 17:49

    شيئ طبيعي و متوقع فمن يدافع عن التطبيع مع الكيان الصهيوني يحاول بكل الطرق التغطية على جرائمه إعلاميا و كبح و قمع أي تظاهرات تظامنية مع إخواننا في فلسطين و هذا يحدث على مستوى الدول العربية خاصة و العالم عموما فهناك محاولات على جميع المستويات سياسا و إعلاميا لتبرير الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بسلاح أمريكي و يد الكيان الإرهابي و تمويل من بعض الدول العربية

  • Noureddine
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 18:17

    استغرب في قضاء المغرب سواء النيابة العامة أو نضرائهم الجالسون أين درسوا القانون وهل لهم ذراية بالحرية الفردية والجماعية شيئ مخجل ان ينضر ممثل الحق العام في مثله هاده القضاية التي تعود إلى بداية الاستقلال لو كنت محل هاده الهيئة وعرضه عليا مثل هاده القضاية لرفضة جملة وتفصيلة

  • عبث
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:36

    تناسلت بكثرة الجبهات والتنسيقيات والفوضويات الشعبوية بشعارات ديماغوجية متعددة فأصبحت مستفزة ومقززة

  • المنطق السياسي يقول
    الأربعاء 20 مارس 2024 - 20:40

    نعم للمصالح الوطنية ،و نعم للتطبيع ،لأننا نواجه عدوا قد يهاجمنا على حين غرة..،و لا احد يتكلم باسم الشعب كله الا الدولة .

  • برشلونة
    الخميس 21 مارس 2024 - 05:45

    شعوب دول غربية تظاهروا بالملايين لمادا لم يدهبوا الى متاجرهم ويتظاهروا وهل دول عربية خرجوا امام متاجر لا هناك ايادي تعمل في المتاجر ومن لديه اولاد وشقة ومكتري هل انتم من ستعوضهم لا ادا هناك شئ اخرجوا الى شوارع بلملاين وقد فعلتوها هل تكلمت معكم دولة لا ادا لمادا هده البهرجة

  • يو
    الخميس 21 مارس 2024 - 09:46

    حشومة عليكم،غاديين تشفيو فينا العديان..حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مامون الدرييي
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:36

    دولة القانون الانسان يقول كلمة زينة ولا يسكت القدس مكان مقدس بالنسبة لجميع المسلمين وليس المغاربة وصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده يترأس لجنة القدس ويقدم مساعدات للمقدسيين مازالت توزع في هذا الشهر الفضيل قل خيرا او اصمت انا لا اتحدث عن ما قامت به المنظمة ولكن علقت على كلامك

  • حكيم
    الخميس 21 مارس 2024 - 14:37

    الاستعمار مزال قائما والشر لازال يتغلغل في هذه البلاد و يجب علينا الاستمامر لان كل هذا هي محاولات فاشل لنصرة الخير

  • حسن
    الأربعاء 27 مارس 2024 - 09:49

    حسن الصهاينة يعيشون معنا هم من يعلقون لصالح اسرائيل . من ليست له رحمة على إخوانه في فلسطين ليس بمسلم من قريب او بعيد .

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل